موضوع المشورة:
اتخذت وزارة التغير المناخي والبيئة خطوة تهدف إلى مواصلة استراتيجيتها الرامية إلى ضمان تقديم كافة الخدمات وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية مما يساهم إلى مرونة واستمرارية الخدمات.
وتهدف إلى:
جمع أراء المتعاملين حول الخدمات المقدمة من الوزارة واستخدام ملاحظات الجمهور لتعديل وتحديث الخدمات.
الآلية:
من خلال استبيان قياس الرضا والوعي والثقة عن استخدام الخدمات الرقمية 2022حيث تم جمع عدد 1189 رد
النتيجة
قامت الوزارة بإعادة تصميم وهندسة الخدمات الرقمية بناءً على رحلة وتجربة المتعامل من خلال تصميم الخدمات بناءً على رحلتهم وتجربتهم لتبسيطها واختصار خطواتها ورقمنه مستنداتها مع طبيعة الخدمات المقدمة لهم، ومتطلباتهم وتوقعاتهم لتسهيل وتسريع وتعزيز مستوى الخدمة، والتحديات التي يوجهوها عند الاستخدام بالإضافة الى اقتراحاتهم لتطوير الخدمات ومن خلال التكامل مع الشركاء الاستراتيجيين، بما يضمن زيادة مستوى رضا وسعادة المتعاملين.
1. وضع خانه لكتابة الملاحظة والرد عليها

2. سهولة الوصول الى الخدمات

3. تبسيط الإجراءات من خلال دمج الخدمات والتقليل من حقول التقديم مثال فقد تم دمج الخدمات التالية:
- إصدار ترخيص لإعادة تصدير منتجات أحياء مائية
- إصدار ترخيص تصدير منتجات أحياء مائية محلية
- إصدار ترخيص لاستيراد (أمهات ويرقات / أدوات ومعدات صيد) الأسماك
- تجديد ترخيص لاستيراد (أمهات ويرقات / أدوات ومعدات صيد) الأسماك
- تجديد ترخيص لإعادة تصدير منتجات أحياء مائية
- تجديد ترخيص تصدير منتجات أحياء مائية محلية