تخطي قائمة التنقل

تفاصيل الخبر

وزير البيئة والمياه يفتتح مهرجان الرطب بأبوظبي

الثلاثاء, 10 أغسطس 2010

افتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه صباح اليوم مهرجان الرطب بمركز اللولو هايبر ماركت بمركز الخالدية مول بأبوظبي والذي يأتي ضمن مبادرة الوزارة لتسويق رطب المزارعين في إمارات الدولة بهدف تشجيعهم على التوسع بزراعة الأصناف الجيدة من التمور وإحلال زراعتها محل الأصناف ذات المردود الاقتصادي المتدني وتحسين مواصفات التمور التي تحقق للمزارع أسعار تسويقية جيدة وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي لإنتاج التمور.

افتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه صباح اليوم مهرجان الرطب بمركز اللولو هايبر ماركت بمركز الخالدية مول بأبوظبي والذي يأتي ضمن مبادرة الوزارة لتسويق رطب المزارعين في إمارات الدولة بهدف تشجيعهم على التوسع بزراعة الأصناف الجيدة من التمور وإحلال زراعتها محل الأصناف  ذات المردود الاقتصادي المتدني وتحسين مواصفات التمور التي تحقق للمزارع أسعار تسويقية جيدة وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي لإنتاج التمور.

حيث قام معاليه وبحضور عدد من المزارعين بزيارة لمركز اللولو هايبر ماركت بمنطقة الخالدية وتفقد الأقسام المشاركة في المهرجان حيث أعرب عن سعادته بهذا الإنجاز والمبادرة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة والتي طرحتها وزارة البيئة والمياه بداية الموسم الصيفي .

وذكر المهندس/ عبدالله سالم الجنعان – المدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية  بالوزارة أن هذه المبادرة تخدم السياسات الزراعية والأمن الغذائي في الدولة من حيث تحسين إنتاجية التمور كماً ونوعا والتشجيع على التوسع بزراعة أصناف النخيل الجيدة ذات المردود الاقتصادي الجيد، كذلك تساهم هذه المبادرة على توفر فاكهة طازجة غنية بالعناصر الغذائية ويمكن استهلاكها على مدار العام وذالك في حال تخزينها تحت ظروف مثالية.
كما وذكر المدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية بأنه تم التركيز على ثلاثة أصناف من الرطب وذلك لأن الأصناف التي تم اختيارها هي من أهم الأصناف المرغوبة تسويقياً وتناسب أذواق المستهلكين إضافة إلى أن هذه الأصناف منها المتوسط التبكير مثال (البرحى ، الخنيزى ) والمتأخر في التبكير مثال   (اللولو) بهدف توفير الأصناف خلال فترة التسويق وبدون انقطاع ويعتبر صنف البرحي – واللولو من أفضل أصناف التصدير في مرحلة الرطب وعلى هيئة شماريخ .

وذكر الجنعان بأن الوزارة سعت وخلال الفترة الماضية على توفير عبوات مناسبة لتعبئة الرطب بشكل موحد تحمل العبوة شعار "خيراتنا" وهي عبارة عن علب كرتونية سعة 1 كجم مطبوع عليها الشعار والذي اختارته الوزارة كعلامة مميزة، كما أن العبوة لها فتحة علوية مغطاة بغطاء شفاف يظهر الرطب داخل العبوة.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه بدأت وخلال شهر يوليو الماضي مباشرة تنفيذ مبادرة تسويق الرطب لعام 2010، والتي تأتي ضمن سعي الوزارة لرفع نسب الاعتماد الذاتي من الإنتاج المحلي والمساهمة بتحقيق الأمن الغذائي في الدولة وتشجيع الاهتمام بالمنتجات الوطنية المحلية والتوسع بزراعة الأصناف الجيدة من التمور وإحلال زراعتها محل الأصناف ذات المردود الاقتصادي المتدني بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص ، ويسوق رطب المزارعين من خلال الجمعيات التعاونية والتي تستمر لغاية سبتمبر المقبل ، حيث طورت الوزارة المقاييس وجودتها لمواصفات العلب الكرتونية للرطب والتي تحمل اسم "خيراتنا" وتساهم الجمعيات التعاونية وهي جمعية أبوظبي التعاونية و جمعية الشارقة التعاونية ، وجمعية رأس الخيمة التعاونية  إضافة إلى مركز اللولو ، بتشجيع المزارعين لبيع منتجاتهم وذلك بهدف إيجاد قنوات تسويقية لتصريف المنتج من الرطب .

ويتوقع أن يسوق 150 طن من الرطب وذلك من خلال الجمعيات والتعاونية ، و ملت الوزارة على تحديد الأصناف ذات الجدوى الاقتصادية وهي الخنيزي والبرحي واللولو والتي تعتبر من أكثر الأصناف والأنواع رغبة لدى المستهلكين ، وهي أصناف المبكرة والوسطى والمتأخرة بهدف توفير الأصناف خلال فترة التسويق وبدون انقطاع ويعتبر صنف البرحي من الأصناف المتميزة والذي يمكن أن يستهلك في مرحلة البسر وهذه ميزة نسبية للصنف .
الجدير بالذكر أن الوزارة عملت على إعداد  التصميم المناسب لعبوة التسويق بوزن 1 كيلو وتحمل شعار المنتج ( خيراتنا ) على هيئة شماريخ وذلك تشجيعاً للمنتجات الوطنية وبهدف تعريف المزارع على الطريقة المناسبة للتسويق وذلك بوضع المنتج داخل العبوة مما يعمل ذلك على رفع قيمة المنتج وزيادة المرود الاقتصادي .

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم ملاحظاتك حول تجربتك.

Article Image

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟